بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » حـصـاد الإنـتـرنـت » صورة للرسالة والنصيحة التي أرسلها الشيخ الشثري لإمام المسلمين ؟؟ والرد عليها

حـصـاد الإنـتـرنـت حصاد شبكة الإنترنت و المواضيع المنقولة

 
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-10-2009, 01:36 PM   #1
الحزين
مشرف الساحة المفتوحة
 
صورة الحزين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
البلد: بريدة ستي
المشاركات: 5,576
صورة للرسالة والنصيحة التي أرسلها الشيخ الشثري لإمام المسلمين ؟؟ والرد عليها

بعد إعفاء الشيخ سعد الشثري بأمر ملكي ...

أتصور أن يتم تعيينه في منصب آخر ومجلس الشورى أقرب موقع ممكن أن ينظم إليه الشيخ

وأتصور أن يكون له منصب كبير في مجلس الشورى ؟؟

**********************

وهذا موقع الشيخ للفائدة :


http://www.abuhabib.com/index.aspx

وللمعلومية :

الشيخ سعد هو ابن معالي الشيخ ناصر أبو حبيب رجل الحكمة والرزانة ،

رجل وثق به ولاة الأمر لحكمته وحنكته فقربه ولاة الأمر وأحبوه إكراما لمكانة والده الشيخ عبدالعزيز أبو حبيب رحمة الله عليه وكان عند حسن الظن وكان نعم المستشار في الكثير من الأمور لما يتمتع به من صفات أهلته أن يكون مستشارا لفترة طويلة من الزمن من عهد الملك فيصل وحتى عهد الملك عبدالله

عُيّن الشيخ ناصر بعد ذلك في الإرشاد الديني بالحرس الوطني فأنشأ إدارة الشؤون الدينية بالحرس وأشرف على بناء المساجد في مناطق ومعسكرات الحرس كما ساهم في إنشاء مدارس تحفيظ القرآن فظهر في الحرس مرشدين ووعاظ في جميع القطاعات وبعده عين مستشاراً في الديوان الملكي. وبعد وفاة والده جلس للتدريس في المسجد وقراءة المطولات في علوم الشريعة.

****************************

وهو حفيد الشيخ عبدالعزيز الشثري الذي اشتهر بلقب ( أبوحبيب ) وأصبح الاسم ملازما لهذه الفرع من أسرة الشثري الكريمة

والشيخ عبدالعزيز اشتهر بالقوة والجرأة في قول الحق والصدع به في حضرة الملوك


الشيخ عبدالعزيز أبو حبيب الشثري .

ولد شيخنا في الحوطة عام 1305ه وتعلم مبادئ القراءة والكتابة في بلده ، ثم انتقل إلى الرياض حيث درس على كبار العلماء مثل الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ، والشيخ سعد بن عتيق،والشيخ حمد بن فارس، والشيخ عبدالله بن راشد.

وكان من زملائه في تلك الفترة سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ، والشيخ عبدالله العنقري وفي سنة 1337ه عينه الملك عبدالعزيز قاضياً لقبائل قحطان في نجد والمهاجرة في وادي الرين وما حوله، وكانت هذه القبائل في تلك السنة قد تركوا البادية وأقبلوا على تعلم الدين. وكان شيخنا رحمه الله ينتقل بينهم من قرية إلى قرية معلماً ومرشداً محتسباً ما ناله في سبيل الله من تعب وصعوبات في تفهيم العوام وتفقيههم، وكانت دروسه اليومية من الصباح إلى الظهر، ومن المغرب إلى العشاء واستمر على هذا طول مكوثه في الرين سبعاً وثلاثين سنة، فنفع الله به خلقاً كثيراً.


وفي عام 1373ه نقله الملك سعود للتدريس في كلية الشريعة بالرياض واستمر على طريقته في التدريس في بيته وفي مساجد الرياض وقد تخرج عليه مجموعة من العلماء منهم سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ نائب المفتي العام للمملكة والشيخ عبدالله بن جبرين، والشيخ عبدالله المحمود قاضي قطر، وابنه والدي معالي الشيخ ناصر الشثري المستشار بالديوان الملكي.

ومن الصفات العالية التي اتصف بها الشيخ عبدالعزيز أبو حبيب، الشجاعة البدنية والأدبية.

أما الشجاعة البدنية فتتمثل في مشاركته في غزوات توحيد المملكة منذ عام 1320ه بعد فتح الملك عبدالعزيز للرياض.

أما الشجاعة الأدبية فقد كان الشيخ يبذل النصح والتوجيه للخلق كافة كل فيما يتعلق بعمله ولا يحدث أحداً إلا فيما يتعلق بعمله، حتى كبار المسؤولين كان يوجه إليهم النصيحة والتوجيه مبيناً لهم حكم الشرع بدليله من الكتاب والسنة، وكان يحرص على اخفاء النصيحة وعدم اشهارها، ولما عرف عنه من نصح كان له قبول تام عند ولاة البلاد لمحبتهم للناصح، وكان لا يتوقف عن بذل الشفاعة لمحتاجيها، فيبذل جاهه في قضاء حوائج الناس ومساعدة من يلجأ إليه لقاء حاجته، كما يبذل قصارى جهده في رفع الظلم عن المظلومين ومساعدة المحكومين، ويعتقد أن ذلك من الحقوق الواجبة.
وكان له الجاه والمنزلة عند الملوك وأبنائهم ويعترفون بأهليته لذلك ومن أخلاقه رحمه الله الكرم المنقطع النظير الذي يعرفه عنه الخاص والعام، وكان يحب البذل والسخاء والانفاق على المعوزين والأقارب والأصحاب والضيوف خاصة في أوقات الحاجة ومواسم الخير.


وأسرة الشثري أسرة كبيرة وهي أسرة علم ودين وقضاة وجاه ومكانة إجتماعية رفيعة يرجع نسبها في قبيلة قحطان


قراءة في كتاب (أسرة آل الشثري علماؤهم وتاريخهم)

من مواقف هذه الأسرة في الجهاد مشاركتهم في موقعة الأتراك بالحوطة ومن الذين شاركوا الشيخ عيسى بن إبراهيم الشثري فجاهد واستأجر رجالاً ليسقوا الجيش تبرعاً منه وهو من العلماء وله مكاتبات مع الإمام فيصل بن تركي وأيضاً من المجاهدين الشيخ صالح بن محمد الشثري، وقد قرأ على عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وغيره وله عدد من المؤلفات وعلى رأس المجاهدين الشيخ إبراهيم بن حمد الشثري وهو من العلماء وسبق أن ذهب لأبها لنشر العلم؛ فكانت له حلقات هناك

وقد بعث للإمام فيصل بن تركي بقصيدة، منها:

إليك من الشثري نظماً تضوعت

أزاهيره عطراً وطابت مسابك

إليك من الأفلاج فرسان أقبلت

على ضمر للجسم زهوا عوالك

وقال بحق الأتراك:

فلا تحسبي التهديد منهم أخافنا

لدينا سيوف على الرقاب سواهك

خرج هذا الشيخ للأتراك (وهم سبعة آلاف مقاتل) لما أقبلوا على الحوطة وعرض عليهم المال وكان ذا مال ليكفوا عن البلدة فأبوا إلا الاستسلام أو الدمار؛ فعاد للحوطة وقد جعل غترته على عصاه كالراية وجعل يهتف بالأشعار الحماسية يستثير الهمم للقتال؛ فجهز الشباب أمام المسجد وأحضر قفافاً مملوؤةً ذهباً لمؤونة الحرب فأخذ الشيخ يصنع البارود بنفسه ويرتجز أراجيز الحرب ودارت رحى المعركة وانتصروا على الأتراك.

قدم بعدها الإمام فيصل بن تركي الحوطة واتخذ له فيها قصراً ونظم قصيدة يثني فيها على أهل الحوطة.


الحضارة

كانت عاصمة الأفلاج ليلى على ليلى العامرية وقد سماها ليلى أمير الشثور محمد؛ فكانت تسمى ليلى محمد ثم أنشأوا النقية والمعنى أنه لا يسكنها إلا هم، وكانت مزدهرة بالحضارة والتجارة والعلم والعلماء وكانت قوافلهم تصل إلى الأحساء والخليج شرقاً واليمن جنوباً ومكة والمدينة غرباً وكان فيها الكثير من العلماء والشعراء وبها الحصون والقلاع والقصور. وكانوا ينحرون في اليوم الواحد عشراً من الإبل، وفي ذات يوم أرسل أمير ليلى الشثري خيالاً ليأتيه بباقي اللحم كي يغذي الصقور؛ فوجد اللحم قد نفد؛ مما يدل على توسع البلد وكثرة سكانها.

هذا غيض من فيض الكتاب غرضنا منه الحفز على مواصلة مجد الأوائل ورفع هذا الصرح الشامخ الذي سقاه الأجداد بالدماء والعرق؛ فقد شاد لنا المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن مملكة عظيمة ننعم في ظلها بالأمن والإيمان، وقد قال الملك المؤسس: لقد منَّ الله علينا بالأمن والإيمان فمَن كان له بيت قبل هذا فليحافظ على بيته، ومَن لم يكن له بيت فليبنِ له بيتاً بالعلم.

ويروي الريحاني أن الملك عبدالعزيز لما رأى البنَّاء قد كتب هذين البيتين على مقدمة قصر المربع:

لسنا وإن كرمت أوائلنا

يوماً على الأنساب نتكل

نبني مثلما كانت أوائلنا

تبني ونفعل مثلما فعلوا

فقال الملك عبدالعزيز بل اكتب:

نبني مثلما كانت أوائلنا

تبني ونفعل (فوق) ما فعلوا

وقد ضمَّن الكتاب وثائق ومراسلات بين مشايخ الشثور وأمراء الدولة السعودية فيصل بن تركي وسعود بن فيصل، وقد استلم الأمير سلمان بن عبدالعزيز نسخته من الكتاب وأثنى عليه الثناء العاطر.

.


والأسر أنجبت الكثير من العلماء والقضاة ورجال الدولة

من مشاهير هذه الأسرة قديما :

الشيخ ناصر بن غانم الشثري مفتي ديار فلج اليمامة في القرن الحادي عشر الهجري.


الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الشثري المتوفى عام 1271هـ


الشيخ عيسى بن إبراهيم الشثري المتوفى سنة 1294هـ


الشيخ محمد بن علي الشثري حيث لم تتضح سنة وفاته غير أن الملك عبدالعزيز رحمه الله زاره في منزله سنة 1319هـ.

الشيخ عيسى بن إبراهيم الشثري المتوفى سنة 1294هـ،

صالح بن حمد الشثري المتوفى سنة 1309هـ

الشيخ إبراهيم بن حمد الشثري المتوفَّى سنة 1255هـ،


***************************


وهذه مراسلة جرت بين أحد أجداد الشيخ والإمام فيصل بن تركي :

ومن نماذج صور المناصحة رسالة أرسلها الشيخ عيسى بن إبراهيم الشثري إلى الإمام فيصل بن تركي ناصحاً إياه، فرد عليه الإمام فيصل بن تركي بالرسالة التالية:




رسالة من إمام المسلمين فيصل بن تركي رحمه الله إلى الشيخ عيسى بن إبراهيم الشثري - رحمه الله - بتاريخ 1269ه ونص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

من فيصل بن تركي إلى الأخ عيسى بن إبراهيم الشثري.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وموجب الخط إبلاغك السلام والسؤال عن صحتك، ونخبرك أنا ولله الحمد طيبين وبعافية، والأمور على ما تحب، ولا جرى ما يوجب رفعه إلا دايم السلامة، والخط وصل وصلك الله إلى خير، والنصيحة مقبولة، جزاك الله خيراً، وأرجو أن يمن الله علينا وعليك بطاعته، ويوفقنا إلى العمل الصالح آمين..... وسلم لنا على صالح ومن عز عليك، والعيال يسلمون عليك.

الختم (فيصل بأمر الله) 1269ه

***************


تم جمعها من عدة مصادر
الحزين غير متصل  


 

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)