بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » ### عين زبيدة ### من هي زبيدة ومن شبيهها الان وماقصة العين هنا...

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

 
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-11-2007, 10:07 PM   #1
الدرع العربي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 149
### عين زبيدة ### من هي زبيدة ومن شبيهها الان وماقصة العين هنا...

زبيدة بنت جعفرالمنصور

زبيدة بنت جعفر، زوجةهارون الرشيد وحفيدة المنصور وأم الأمين. نشأت وترعرعت في بيت والدها أبو جعفر المنصور، عرفت بكرمها وانفتاحها. وكان والدها أبو جعفر المنصور شديد الحب لها وقد خصها بالرعاية. اسمها الحقيقي هو " أمة العزيز " ولكن والدها دعاها بـ "زبيدة" لما رأى فيها من ذكاء و نعومة، بالإضافة إلى بنية قوية تشع نضارة، وقد قيل:" لم تلد عباسية قط إلا هي".

ولدت في عام 145هـ، وفي عام 165هـ احتفل بزواجها من "هارون الرشيد"، وقد كان يوم زفافها أقرب إلى الخيال منه إلى الواقع، ففي أثناء مرور موكبها نثرت عليها اللآلئ الثمينة مما أعاق سيرها، كما فرشت الطرقات بالبسط الموشاة بالذهب.

عرفت زبيدة باهتمامها بالعمران، فقد بنت المساكن والنزل على امتداد طريق مكة المكرمة. وكان أهم حدث قامت به هو " عين زبيدة "، ففي أثناء حجها إلى مكة المكرمة أدركت زبيدة مدى الصعوبات التي تواجه الحجاج خلال طريقهم إلى مكة من نقص المياه، و ما يعانونه من جراء حملهم لقرب الماء من آلام وإرهاق، وكان الكثير منهم يموتون من جراء ذلك. .

ومن واقع ذلك، قررت زبيدة وأمرت بحفر نهر جار يتصل بمساقط المطر. وقد أنفقت الكثير من أموالها وجواهرها لتوفر للحجاج الراحــــــة وتحميهم من كارثة الموت. وبعد أن أمرت خازن أموالها بتكليف أمهر المهندسين والعمال لإنشاء هذه العين، أسر لها خازن أموالها بعظم التكاليف التي سوف يستنفذها هذا المشروع، فقالت له:"اعمل ولو كلفتك ضربة الفأس دينارا" وقد بلغ طول هذه العين عشرة أميال.

وقد قال ابن تغري بردي واصفا زبيدة: " أعظم نساء عصرها دينـــــا و أصلا وجمالا وصيانة ومعروفا". كما قال عنها ابن جبير في طريقه إلى مكة: " وهذه المصانع والبرك والآبار والمنازل التي من بغداد إلى مكة، هي آثار زبيدة ابنة جعفر، انتدبت لذلك مدة حياتها، فأبقت في هذا الطريق مرافق ومنافع تعم وفد الله تعالى كل سنة من لدن وفاتها حتى الآن، ولولا آثارها الكريمة في ذلك لما سلكت هذه الطريق".

وكان لزبيدة من الجواري مائة جارية، وكن يحفظن القرآن الكريم، وكان يسمع في قصرها دوي كدبيب النحل من قراءة القرآن الكريم . وكانت وفاة زبيدة ببغداد في جمادى الأولى سنة 216هـ. بعد رحيلها ظلت باقية حية في أذهان بني العباس وفي قلوبه، يتذكرون أخبارهـا و أخلاقهـــا وثقافتها المميزة، وظلوا يتناقلون أفعالها في أرجاء الجــزيرة العـربـية، وخصوصا أخبار مسامحتها للمأمون بعد قتله لوحيدها وفلذة كبدها الأمين، حيث إنها هنأته بالخلافة قائلة:"

اهنيك بخلافة قد هنأت نفسي بها عنك قبل أن أراك

ولئن كنت فقدت ابنا خليفة فقد عوضت ابنا خليفة لم ألده، وما خسر من اعتاض مثلك ، ولا ثكلت أم ملأت يدها منك،وأنا اسأل الله أجرا على ما أخذ، وإمتاعا بما عوض ".


نعم البذل والهمة ليس في وقتنا الحاضر
نعم نقول الدولة ما قصرت لكن هناك اماكن تحتاج الى نظر وتنظيم مثل:
1- محطات الطرق السريعة ومساجدها ودورات المياة فيها
2- صيانة الطرق السريعة
3-السكن في كل من مكة والمدينة والغلاء الفاحش
4- العناية بالبراري والمحميات وفتحها بتنظيم مقنن مثل منتزة الثمامة جيد لماذا لا يكون هناك مثيل
5- وضع رادرات السرعة ثابتة في الطرق
6-انشاء الحدائق داخل الاحياء وعدم ........
7-منع احتكار الاقتصاد كاطيران وغيرة كتخصيص مطارالقصيم لسما وناس لماذا لا تكون السعودية كذلك
8-دخول الدوله في مناقشة غلاء الاسعار في مجلس الوزراء
9- احداث مطار مكة الدولي
10-مترو انفاق مكة
11- اغلاق الشوراع المؤدية للحرم واستبدالهابالباصات او المترو
وغرها كثير

نرجو المشاركة
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC](سيأتي زمانٌ فتياٌ نجيب بعون الاله السميع المجيب ويخضر عودٌ ............)
الدرع العربي غير متصل  


 

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 03:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)