بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » حـصـاد الإنـتـرنـت » سلمان العودة يعاتب الروائي يوسف المحيميد؟صحفية عكاظ....

حـصـاد الإنـتـرنـت حصاد شبكة الإنترنت و المواضيع المنقولة

 
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-05-2008, 11:52 PM   #1
قبل الرحيل
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 83
سلمان العودة يعاتب الروائي يوسف المحيميد؟صحفية عكاظ....

علّق الشيخ سلمان العودة الداعية الإسلامي المعروف على حضور الروائي السعودي يوسف المحيميد لمهرجان اصوات عالمية في دورته الرابعة والذي يرأسه المرتد البريطاني سلمان رشدي بأنه سقطة كبيرة بحق النسيج السعودي والعربي والاسلامي لاسيما وأن الدعوة للمهرجان جاءت من مرتد شاذ أعلن وقاحته وحربه على بيت النبوة وأمهات المؤمنين

الشيخ سلمان العودة كتب مقالا بصحيفة عكاظ بعنوان ( يوسف .. أعرض عن هذا..) موجها للروائي يوسف المحيميد و(عاجل ) تنشر نص المقال :



اتّسَعت دائرة الأعمال الروائية في المملكة، وتراوحت أسباب رَوَاج هذه الأعمال بين الإبداع الفني والأدبي، وبين ملامسة المستور والمحظور الاجتماعي.

يظل الكثير من الكتاب والكاتبات أبناء فطرة وانتماء، اتفقنا معهم أو اختلفنا، وهم جزء من هذا المجتمع، الذي يحتاج في هذه المرحلة إلى تَفهّم التنوع بين أطيافه، شريطة اتفاق الجميع على القواعد الأساسية التي تحكم وجوده، وهي قواعد ثقافية وشرعية ووطنية.
وهؤلاء المبدعون يمكن أن يكونوا صوتاً إيجابياً، معبراً عن وطنهم وأبناء جنسهم، أو عن معاناة إنسانية أوسع، أو حادياً يحفز الركب إلى الانجاز والعمل، ومحاولة العبور.
لذا فإنني أعتبر أن حضور أحدهم في مؤتمر ثقافي؛ ينظمه سلمان رشدي في الولايات المتحدة الأمريكية، تحت رعاية مؤسسة (قلم) التي يرأسها؛ لم يكن مقبولاً بحال.
أنت لا تمثل نفسك؛ فأنت عضو في مجتمع سعودي، وانتماء عربي، ونسيج إسلامي، والرجل الذي تقابله وتحاوره هو من الاستثناءات التي يجب عزلها، وليس تقوقعاً أن ترفضه؛ كما رفضه العالم الإسلامي كله.
مُرتدّ؛ يسخر بالله ودينه وآياته ونبيه محمد - صلى الله عليه وسلم -، ويصوّر بيت النبوة على أنه وكر للرذيلة، ويزدري أمهات المؤمنين، وأصحاب النبي الكريم، ويتوقّح في تصوير جنسي لمقام النبوة، ووصمٍ بالشذوذ، في رواية يقول النقّاد عنها: إنها تفتقد الحسّ الأدبي، وإن انتشارها هو بسبب انتهاكها للمقدس، واستفزازها لمليار وثلاثمائة مليون مسلم، ربّما لم يحسن بعضهم التعاطي معها كما يجب، فأشهرها بدلا من أن يتجاهلها؛ لتموت بالصمت والإعراض.
بيد أن الذي حدث هو أن الرجل أصبح لدى دوائر متطرفة في الغرب مثالاً يُحتذى للمسلم الشجاع، الذي يرتد عن دينه، ويكتب مقالات "لماذا تركت الإسلام؟" ويشارك في مؤتمر عن "المسلمين الكفار"! فيكون رأس حربة في حملة لتشكيك المسلمين، وتشجيعهم على الكفر بعد الإيمان.
ثمة فرص عالمية للمشاركة، وتمثيل الإبداع الأدبي والفني، وأنت تملك روح الإبداع، والتوفّز للنجاح، وتحقيق الطّموح الإنساني، بيد أنّ يَدَك إن صافحت يداً ملوثة بالوقيعة في أعراض الأنبياء والمرسلين، وقادة الموكب الإنساني الطهور، ورجالات خَيرِ جيل، وأمهات المؤمنين المشمولات بالرضوان والرحمة؛ فإنها سوف تعثر عن مواصلة طريقها الواعد، إلا أن تستعيد جدارتها بماء الوضوء، وتتنصل من سابقتها، وتحاول الرِّيادة لتقول: جئتكم من عند هذا السبيل الذي لا بِرّ فيه ولا خير، وقد كفيتكم أمره؛ فدعوه.
ليس الروائي أو الأديب أو المبدع بفقيه يتحدث بلغة شرعية، ولا يلزمه أن يكون واعظاً أو مرشداً، على أنه حين ينسجم مع روحه المسكونة بفطرة الأمهات المشفقات، والمعجونة بذرّات رمل البيت الطِيني، الذي حضن الأجيال بعد الأجيال من السائرين على الطريق, المعطّرة بقطرات الماء التي تشكلت على نور التلاوات الصافية؛ فهذه الروح ستكون خيطاً خفياً؛ يلتقطه القارئ ضمن خيوط أخرى؛ لتكون معبراً أميناً صادقاً عن معايشته ورؤيته.
هي لا ترسم مجتمعاً ملائكياً طهوراً، لكنها لا تصدّ عن قراءة البساطة والعفوية والإيمان لدى من حولها.
والفرص العالمية للحضور والتأهّل والمنافسة كبيرة، ويمكن لشبابنا أن ينافسوا فيها، وأن يحصدوا الجوائز الإبداعية بجدارة لا تشوبها شائبة جائزة سلمان رشدي.





المحيميد يرد : حضوري فرصة للحوار مع سلمان رشدي





وردا منه على انتقاده لمشاركته بمهرجان ينظمه شخص أساء للإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم، قال الروائي السعودي يوسف المحيميد لـ"العربية.نت": أعتقد أن سلمان رشدي يعمل في وظيفة ضمن هذا المهرجان وهي وظيفة يمكن أن يشغلها أي شخص وقد تنتقل من شخص لآخر وحضوري يمثلني ويمثل ثقافتي وإبداعي، وليس بالضروة أن أتفق مع سلمان رشدي و الكثيرين من الحضور، ولكن أنا ككاتب وأديب أقدم أدبي بصرف النظر عن هذه الأمور، ولا يعني هذا أن "أتقوقع" وأجلس في البيت.

وأضاف "المؤتمر لا يمثل سلمان رشدي، واسمه (أصوات عالمية) ويهتم بالثقافة العالمية تحديدا، وكون رشدي أحد هؤلاء المنظمين لا يعني ذلك أن أرفض أن اشارك ضمن هذه الأصوات العالمية".

وتابع "هذه ليست دعوة منه إلى منزله، وحتى لو كان هذا الشخص تحدث بشكل سيئ عن وطني وديني وجودي وحواري معه قد يكشف لي أشياء كانت غائبة".

وردا على سؤال "هل التقيت رشدي وتحدثت معه"، أجاب يوسف المحيميد "اتحفظ على ذكر هذا الأمر"، مستطردا "نحن في جلسات تضم كل المشاركين بمن فيهم سلمان رشدي وكتاب عالميين آخرين ودعوتي لهذا المهرجان هي دعوة لصوت من العالم العربي لا أكثر..".

ويشارك في مهرجان "أصوات عالمية" أكثر من 50 كاتبا يمثلون 23 لغة، كما يقول المحيميد الذي يضيف "وجودي في المهرجان وتمثيلي لغتي العربية منجز مهم".

وبدأ المهرجان الخميس الماضي 1-5-2008 ويستمر حتى السابع من هذا الشهر. وشارك الروائي السعودي يوسف المحيميد في 3 ندوات إضافة إلى ندوة أخرى في مكتبة نيويورك العامة عن "كتب غيرت حياته"، كما سيلقي محاضرة بجامعة هافرد في بوسطن حول روايته التي صدرت بالإنجليزية "فخاخ الرائحة".



صورتين للمرتد البريطاني سلمان رشدي ولغلاف كتابه (آيات شيطانية) الذي تسبب بضجة كبيرة حول العالم الإسلامي








آيات شيطانية كتاب من تأليف الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي. صدر في لندن في 26 سبتمبر 1988 بعد 9 أيام من إصدار هذا الكتاب منعت الهند سلمان رشدي من دخول بلادها وتلقى دار النشر الذي طبع الكتاب الآلاف من رسائل التهديد والاتصالات التلفونية المطالبة بسحب الكتاب من دور بيع الكتب. قامت بنغلاديش و السودان و جنوب افريقيا و كينيا و سريلانكا و تايلاند و جمهورية تنزانيا المتحدة و إندونيسيا وفنزويلا و سنغافورة بمنع الكتاب وخرجت مظاهرات تنديد بالكتاب في إسلام آباد و لندن و طهران و بومبي و دكا و اسطنبول و الخرطوم و نيويورك. حصلت خلال عمليات الاحتجاج هذه حادثتين لفتتا أنظار العالم وهي حادثة حرق أعداد كبيرة من الكتاب في برادفورد في المملكة المتحدة في 14 يناير 1989 والحادثة الثانية هي صدور فتوى من الخميني في 14 فبراير 1989 بتحليل دم سلمان رشد (منقول)
قبل الرحيل غير متصل  


 

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 01:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)