بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » أخـــبـــار بــريــــدة » مدير عام منارات العطاء: المنارات تنشد الحياة الطيبة للمجتمع المتميز

أخـــبـــار بــريــــدة كل ما يهم مدينة بريدة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-09-2008, 03:51 PM   #1
منارات العطاء
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 30
مدير عام منارات العطاء: المنارات تنشد الحياة الطيبة للمجتمع المتميز


مدير عام منارات العطاء: المنارات تنشد الحياة الطيبة للمجتمع المتميز

الأربعاء 10 رمضان

الحديث مع الشيخ جابر الشرافي عن منارات العطاء حديثٌ ذو شجون، هذا ما أدركته و أنا أستمع إليه في حديثه الغزير عن نشأة المنارات و رسالتها و ما وصلت إليه .. أترككم مع المقابلة:

• شيخ جابر نود في البداية أن تعطينا فكرة عن (منارات العطاء) التي في سنوات قليلة استطاعت أن تسجل لها هذا الحضور الرائع الذي نشهده اليوم؟

- بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..
المنارات بدأت في عام 1423هـ ، كانت عبارة عن مشاريع مبعثرة بإدارات متعددة، أُقتُرِح أن تكون تحت إدارة واحدة، و كان صاحب الفكرة بعض الشباب مع الشيخ سعد المهنا، و تُرجمَ هذا المقترح، و عُمِلَ لهذه المشاريع المبعثرة هيكلة و انطلق العمل بفضل الله سبحانه وتعالى، و من أبرز وأهم المشاريع التي أقيمت في هذه المنظومة: منارة التفطير الجوال، ملتقى الصحبة، معرض البداية والنهاية، و هذا المعرض هو نواة المعارض التي وصل عددها إلى أربعة معارض، انطلقت المنارات و بعد انطلاقها أُنشئتْ منارات أخرى: منارة التواصل، المنارة العلمية، منارة القرآن الكريم، و هناك مشاريع أخرى، ولدينا فريق للتطوير و المساندة.

• يمكن القول أن منارات العطاء أصبحت مدرسة في العمل الخيري الجماهيري .. كيف استطاعت الوصول إلى هذا؟

- أولاً: بفضل الله سبحانه وتعالى و هو صاحب الفضل الأول و الأخير ..
ثانياً: بجهود الإخوان الدؤوبة و بروح الإصرار التي لديهم، ودعني أقول المغامرة أيضاً، فلو كانوا يتعاملون مع المشاريع تعاملاً روتينياً لما وصلنا إلى رُبع ما ترونه اليوم، لكن روح المغامرة و طرح الأفكار الجديدة و تنفيذها ثم تطويرها فيما بعد.
ثالثاً: دعم ولاة الأمر فكما تلاحظ سمو نائب أمير المنطقة الشرقية هو الذي افتتح تفطير هذا العام و العام الماضي أيضاً، فكان هذا في الحقيقة دعماً قويا للعمل ..
أيضا ًالداعمين الباذلين الذين نسأل الله عزوجل أن يأجرهم و يثيبهم، فلولا فضل الله تعالى و دعمهم المادي و المعنوي لكانت الجهود متناثرة و النتائج متواضعة.

• لاشك هناك أبعاد تربوية لمثل هذه المشاريع و هذه الجهود، خصوصاً و نحن نرى برامج ثقافية للمتطوعين في منارة التفطير الجوال مثلاً ؟

- المنارات كما هو ظاهر من شعارها (حياة طيبة لمجتمع متميز) عماد هذا المجتمع هم الشباب، المنارات في مشاريعها اهتمت بالشباب، وتولي عناية خاصة لكل فئة من الشباب، و ما يناسب هذه الفئة، فمثلاً التفطير الجوال انظر إلى عنايتهم بالمتطوعين الصغار، و تربيتهم على البذل والعطاء و التضحية، و روح التطوع التي بإذن الله سنقطف ثمراته لاحقاً، سوف ينشأ و يتربى على حب الناس، وبذل الخير للغير، غداً سينتشر هؤلاء الشباب و الفتية في الوطن، ويجني بإذن الله تعالى ثمار هذا التوجه.
أيضاً هناك عناية بالشباب المحب للترفيه، و لديه بعض المخالفات التي بحاجة إلى علاج مثل (طعس التحدي) هذا معروف أنه تهور، معناه تدخين، و تضييع للصلوات، فأقمنا منارة للعناية بهذا، وكذلك للمساهمة مع الفئات المختلفة لخدمة الشباب فكان هناك النصيحة الهادفة و توزيع الشريط و وضع مكان مخصص للصلاة، مكان للترفيه.
لدينا أيضاً الشباب الذين يعتنون بالقرآن، أُنشِئتْ لهم منارة خاصة اسمها (منارة القرآن الكريم) و وضِعَ فيها برنامج متميز، بخطة معينة، يمشي الطالب و يتدرج في خطته و يستطيع ولي أمره معرفة و متابعة مستواه، و هناك برنامج آخر لحفظ المتون، للعناية بالشباب المتميز في حفظ القرآن، بحيث يكون لدينا طلال علم ينفعون الأمة بإذن الله سبحانه وتعالى.
هناك أيضاً (منارة تواصل) و هذه المنارة تعتني بالشباب الذين توجهوا و سلكوا الطريق الصحيح، فلديهم لقاء أسبوعي يتم فيه تعزيز القيم التي تلقوها مع قيم أخرى، تواصل مع المشائخ و ترفيه بريء من خلال بعض البرامج و إقامة برنامج عمرة كل سنة، و الحج كذلك بحسب الاستطاعة.

• في ختام هذه المقابلة ما هي الرسائل التي تودون إيصالها؟

- رسالتي أولاً للشباب، فأقول لهم المنارات هي منكم و إليكم، ولا أدل على هذا من أن كثيراً من الشباب كانوا مدعوين و أصبحوا الآن دعاة.
رسالتي الثانية للداعمين، أقول لهم باختصار نحن و أنتم شركاء، وجهان لعملة واحدة، لا يستغني أحدنا عن الآخر، فلو أن عندكم مال الدنيا و لا يوجد من يقيم المشاريع و البرامج سيبقى المال مالاً، ونحن لو أن عندنا طاقم كبير من الشباب و ليس له دعم أو مادة فلن نستطيع تنفيذ البرامج، فنحن إذا وضعنا أيدينا في أيدي بعض و نستمر أيضاً بإذن الله سوف ينتج المجتمع برامج جديدة متميزها، و أجرها محتسَبٌ عند الله عزوجل، سواءً في ماله أو في جاهه أو جهده، فنسأل الله عز وجل أن يثيب الجميع، و أن يبارك في الجهود و أن يتقبل الله منا و منكم، و أن يجزيكم خيراً.






















***
منارات العطاء غير متصل  


موضوع مغلق

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 05:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)