بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » نسمات برية و جولات سياحية » وصايا الشيخ ( ناذخ ) في صيد الكرك

نسمات برية و جولات سياحية كل ما يخص البر والقنص والرحلات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2010, 06:21 PM   #1
صعفق شكسبير
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: عند أخوي
المشاركات: 6
وصايا الشيخ ( ناذخ ) في صيد الكرك

حدثنا أبن نافخ عن ابن زاهويه عن جده أبن دعدوع .. قال :


كنا جلوسًا عن الشيخ ناذخ الهيلماني وهو شيخ الطريقة والهيلمان في عصره وزمانه ، فنظر في أعيننا وتفرس في وجوهنا ثم أطرق قليلاُ وهو يتنهد بعمق وكآبة وبعد أن لبث برهة من الزمن رفع رأسه باهتمام وفتح عيناه بحرص ثم تفوه قائلاً : لست أدري متى تزل بي قدمي ولست أعلم متى يكون يومي وأخشى أن يقبض الله روحي ولم أحدثكم عن قواعد الصيد المهمة لطائر ( الكرك ) ذاك المرهق والمجهد والمهدر لأبدانكم وأموالكم .. هذا الطائر يا أبنائي نلت بسببه الشهرة وتذوقت عن طريقه الحظوة .. أخرجوا محابركم ودونوا وصيتي لكم ، فسأحدثكم هذا المساء كيف تكون مخادعته ومخادعة الناس من خلفه .


1- لهذا الطائر يا أبنائي هجرتان عظيمتان يعرفها أرباب الصيد ومحبوه ، تأتي الأولى في شهر سبتمبر وهذا شهر المذابح التي تبلغ الآفاق ويتردد صداها في أندية القوم فاحرصوا أشد الحرص أن لا تفوتكم حظوته ولا يغادركم سمعته ، أمّا هجرته الثانية فتأتي في شهر مارس حين عودته من براري أفريقيا وعلى ضفاف ساحل البحر الأحمر ، ولكن إياكم ثم إياكم أن تبحثوا عنه في هذا الوقت فلن تجنوا ولو حرصتم غير جهد الترقب وحسرة النظر .

2 - متى سنحت لكم الفرص في صيد الأعداد الضخمة من الكرك فلا تترددوا يا أبنائي وسارعوا إلى إبادتها جميعًا، فمن الغباء المتراكم والبلاهة العميقة أن يعزف المرء عن صيده بسبب ضعفه ، أمّا من عزف عن صيده بسبب الخوف من نتنه وفساده وعدم القدرة على تبريده فأقول له ناصحًا حقق الشهرة ودع عنك هذيان الضمير

3 - رائع جدًا أن تقتحم المزارع الخاصة أو تدوس الزروع السابلة فالمهم هو أن تخرج وأنت تجرجر الكرك من أطرافه ومن أجل هذا احرص أشد الحرص أن تكون (المسحاة ) و( الزرادية ) في معيتك ، فالأولى لمساواة الرمل الحاجز والثانية لقطع السلك الشائك ، وليكن شعارك الذي تتشبث به (لا أملاك مع ملك الطيور)

4 - حين يتناهى إلى سمعك وفي محيطك أنّ تلك ( الشلة ) قد صادت ( الكرك ) فاحرص أشد الحرص على الجلوس معهم والتحلق في مجلسهم والنظر في صيدهم ولو كان هذا برهة زمن ، بعد ذلك أنت شريكًا في صيدهم فلا تتردد في مقولة ( ذبحنا )

5 - من الحكم المهمة في صيد الكرك : ( أرم مع الناس ترزق ) فزاحم الناس في رميهم ورفع بندقيتك في كل حدب ومع كل صوب وعندها لن تعدم الصدقة وخجل الصائد الحقيقي .

6- ومن الحكم المهمة أيضًا : ( الحلال ما حل بيدك ) فاحتمل في سيارتك ما تمسكه يدك ومن الفطنة والذكاء في هذا الشأن أن تحرص على التواجد في المناطق المكتظة الساترة وتجتنب المفتوحة الفاضحة ، افعل هذا ودع عنك هذيان المروءة والشيمة .

7- في صيد ك لطائر ( الكرك ) خذ عدتك وتعاهد سلاحك قبل بداية هجرته بشهر أو يزيد على أن يكون هذا التعاهد وهذا الحرص على مشهد ومسمع من الناس ، كأن تتظاهر بالبحث عن ( ماصورة جيدة ) أو ( فشق خشن ) وهلم جراء من هيلمان المعرفة والحذق .. أمّا حين يُبادر أحدكم بالسؤال لماذا تبحث عن هذا ؟ فليحذر أشد الحذر أن يجيب بشغف المبتدئ أو لهفة الجائع ، بل تظاهر بالعشق الدفين وأخرج من صدرك زفرات حارة متعطشة ثم أمل برأسك قليلاً وافتح عيناك بشدة وتفوه بزفرات العاشق المتيم ( عشان الأكحل ) أما لو أردت أن تضفي على نفسك ثمالة العشق وإغراقه فل يكن ردك : ( عشان اللي يقر ) ثم أعقبها بزفرة هي أشد من أختها الأولى وأعمق ، وعندها ثقوا يا أبنائي أنكم زرعتم نواة الشهرة وسقيتموها بعناية وإدراك ..

8- حين تصطاد أربعة من الكرك فلا تتردد بجعلها تتجاوز الأربعين ، واحذر أشد الحذر من الأعداد الزوجية المكتملة كالأربعين والخمسين ، ولكن اجعلها أعدادًا فردية جميلة لتصبح مظنة الصدق والدقة والأمانة .

9 - حين تجد طيرًا يتيمًا ووحيدًا في هجرته ، فلا تخبر أحدًا بذلك بل تحدث عن أخيه وابن عمه اللذان تحاملا على جروحهما وابتعدا عنه بضعف ووهن لا يحسدان عليه .

10- لو كنت نائمًا تغط في نومتك ثم أيقضك الكرك بنقرة من منقاره وهمزة من قدمه ثم رجاك ضارعًا أن تقضي عليه فافعل هذا سريعًا ثم عاود نومتك بهدوء ودعة وحين تستيقظ من جديد أخبرهم عن مسافة 150 كم قطعتها في ملاحقته وكيف تجاوزت المزارع الخاصة والأراضي الوعرة حتى ظفرت به .

11- الفرص السانحة لا يهملها غير مفرط ولا ينالها غير موفق ، وفي السنوات القليلة القادمة تتزامن هجرة الكرك مع عيد الفطر المبارك ، فاغتنموا الفرصة يا أبنائي واجعلوا الناس يتهامسون عن فتنتكم وعشقكم الصارخ لهذا الطائر والذي أهملتم بسببه أسركم وذويكم وقضيتم العيد بعيدًا عن أجوائه العائلية وفرحته الأسرية .. ويا سعادة من ظفر بهذا الفقد وتحسّر على غيابه الأهل .

12 - من الذكاء والفطنة أن تستكثر من صيدك وتستدعي صيد غيرك ، فلا باس أن تشتري ما يسرك ويجلو همك ، ولا بأس أن تقتنص الفرص التصويرية السانحة للتصوير والتوثيق مع صيد غيرك فالناس شركاء في الصورة يا أبنائي ، والأهم من كل هذا أن تجمع صيد الجميع في رحلة واحدة وكأنه صيد سيارة واحدة ، حتى لو استدعيت صيد منطقة بأكملها فلا بأس في ذلك لأن الأمر مبني على السعة كما أن الوسيلة تبررها الغاية .

13- في نهاية موسم الهجرة احذروا يا أبنائي أن يتسامع الناس ويتناقلوا أكثر منكم صيدًا وفتكًا وما لا تدركه بنادقكم وأيديكم تدركه ألسنتكم وتحتمله صدوركم ، واعلموا أن الأعداد ليس لها نهاية كما أنه ليس لأحد عليها ملكًا أو وصاية .


يقول الراوي .. فأطرق الشيخ ناذخ الهيلماني طويلاً ثم رفع رأسه باهتمام وهو يتفوه ، انصرفوا الآن يا أبنائي وفي الغد سأحدثكم عن صيد ( النحم ) بأنواعها المختلفة وأهم الوصايا في شأنها .

.
.

آخر من قام بالتعديل صعفق شكسبير; بتاريخ 27-11-2010 الساعة 06:26 PM.
صعفق شكسبير غير متصل   الرد باقتباس


قديم(ـة) 06-12-2010, 12:35 AM   #2
محمد ابو خالد
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 279
هذا كيف اعلم الناس الكذب وليس صيد الكرك
__________________
محمد ابو خالد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-12-2010, 03:37 PM   #3
مخاوي الصمت
قد ثلمت من الإســلام ثلمة
 
صورة مخاوي الصمت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2001
البلد: اللهم ........................... إغفر لي ما لا يعلمون............. واجعلني خيراً مما يظنون......... ولا تؤاخذني بما يقولون..............
المشاركات: 3,708
هلا والله بالراوية صعفق

اقتباس
وفي الغد سأحدثكم عن صيد ( النحم ) بأنواعها المختلفة وأهم الوصايا في شأنها

في الإحتراء يا بعدي
__________________
" والله يا إخوة بقدر ما تعطي أي قضية من وقتك بقدر ما تكون هناك نتائج
إذا تعطي أي قضية فضلة الوقت أيضا أنت تأخذ فضلة من النتائج
أما أن تعطيها كل وقتك وتعيشها تعطيك كل شي "

القائد الشهيد خطاب تقبله الله في الشهداء
مخاوي الصمت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-12-2010, 03:58 AM   #4
Leader.20
مشرف أخبار بريدة
 
صورة Leader.20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: بريدة
المشاركات: 5,840
**

*

اسلوب رائع


Complete






Leader.20 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 03:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)