بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » علاقات ذاتك الشاعره ..

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-02-2015, 11:15 AM   #1
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,132
علاقات ذاتك الشاعره ..

لك رب تعبده وعقل تفكر به وجماعه تعيش معهم ونفس تسعد بها وهذه الامور هي اجزء ذاتك الشاعره التى هي ( أنت ) ..
ولابد أن يكون اتصال صحيح بهذه الاربعه .. وللكل اتصال ثلاث قواعد
الاتصال هو العيش شبة التام في الجزء الذي تركز عليه في وقت من الاوقات


فوقت ربك ووقت عقلك ووقت ناسك ووقت نفسك .. لابد أن تعيشه كله بكامل مشهده بدون غياب بأمور ماضيه او مستقبليه او خلط بين المقامات الاربع وأصل هذه الاربع حديث ( أن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ولاهلك عليك حقا )

ماهي قواعد كل جزء من ذاتك ؟؟1

- مع الرب هو اتصال بعالم السماء عالم القدره الذي منه البداية واليه النهاية وعليه التدبير في كل شؤن الحياة فوجوده في حياتك محوري ورئيسي .. بل هو ركن الحياة الاعظم ويجب أن تصير كل باقى الذات اليه .. هو نداء الفطره ومقتضى العقل الصحيح وموجب الحياة الهانئة السعيده ..


وقوعده ثلاث


الاول التفرغ له واستحضار عظمته .. فلابد من ترك الشوغل بغيره عند ذكره ولابد من استحضار سماعه ورؤيته ورحمته وقدرته وعطاءه لك ولغيرك وقدرته عليك وعلى غيرك ..
الثاني اشعار القلب بالفقر اليه والحاجه اليه والخوف منه
الثالث ثقة القلب به والاعتماد عليه ..
وبهذه الثلاث تحصل الخير ويندفع عنك كل شر ..


2 - مع العقل هو اتصال بالنور الذاتي الذي وضعه الله فينا .. أنه المصباح المضي من حياتنا الذي يعلمنا كيف نحسن حياتنا ونفهم غيرنا ونعبد ربنا .. فالله في حياتنا مثل النفس لا نعيش بدون .. والعقل في حياتنا مثل المصباح في حنادس الظلم لا نمشي ولا نرى ولا نفهم بدونه ..

وقواعده ثلاث


الاول التفرغ بحيث تعيش اللحظه العقليه بغيبوبه تامه او شبة غيبوبه عن بقية ذاتك وعمن حولك .. أن مصباح ذاتك لا يشتغل وأنت مشغول البال مشتت الذهن غير واثق فيه .. لابد أن توقد مصباح الداخلي كما توقد الحطب اذا ترطب بالماء مرة بعد اخرى حتى تتأجج النار ويستعر لهيبها ..

الثاني التركيز والتأمل فتركز على ما تريد وتتأمله تقلبه على وجوه متعدده وتدمن النظر اليه من كافة جوانبه وتربطه بغيره حتى يشرق لك .. أن العقل اذا ركز على الشي وتأمله يعرفه أن المرأة المحدبه اذا وضعتها تحت اشعة الشمس تحرق م

ا تحتها بسبب انها جمعت الاشعة وهكذا التركيز والتأمل قوة ضاربه لكنه يحتاج الى شي من البط
الثالث الانتاج العقلي المسطور والمسموع والثقه بألانتاج العقلي والسعى الى تطويره .. اذ أن خلاصة العقل هو اسماعة غيرك وكتابته حتى يحفظ .. فأنوار العقل يجب أن تسطر وتسمع كما تحظ طاقة الكهرباء في المكائن وتوصل الكيابل ولابد من الثقه فيه .. اذ الثقه تحفز على التطوير ودوام الانتاج

3 – مع الناس ..

لقد تعلمت اللغه من الناس وعرفت الدين بالناس وتكونت عاداتك بالناس وأختلط الناس بدمك وعظمك حتى صرت حيوان اجتماعي وصار الاجتماع لك ضروره .. ولدت في اسره وعشت في مدينه وتعلمت في مدرسة وتطببت في مشفى .. واكلت وشربت وتزوجت .. الخ

كل حاجاتك بالجماعه ومع الجماعه فلابد ان تعيش معهم .. والعبره كيف تعيش معهم .. هل تجعلهم ملائكه مصعومين ام شياطين كاذبين .؟؟ هل تسعى لارضائهم كلهم او تحاربهم عن بكرة ابيهم ؟؟ هل تستفيد منهم او تتشارك معهم في المصالح او تنفصل عنهم ولا تتمصلح معهم ولا تشاركهم في المصالح ؟؟
اسئله كثيره واجابات متنوعه تحدد لكل انسان فلسفته في الحياة ..

قواعده ثلاث من وجهة نظرنا

الاول ان حب لهم الخير .. ذالك أن سعادة الانسان وراحته أن يزيل من قلبه قلق العدوات وشؤم الحسد وتوتر حب الشر للغير .. فحب الخير هو عنوان الاخلاق الاعظم وبابه الكبير ولا خلاق بدون .. بل لا راحه بدونه ..

الثاني حسن الظن بهم .. سوء الظن موجب للقلق والاضطرار والتوتر .. يكون عيشك كمن يعيش تحت بركان ينتظر ثورته وسبع ضاري ينتظر هجومه من بين الاشجار وحية رقطاء ينتظر لدغها في كل حين .. هذه حياة مخيفه قلقه ..


توكل عليه الله واحتط واحذر حتى تأخذ بأسباب السلامه .. وما دون ذالك فأضرب عنه صفحا وتوكل علي الله واحسن الظن بما لاحت للناس عدالته ومن لا تعرف شره من خيره .. ولا تحسن الظن بالاشرار بل اتركهم واعرضهم عنهم

الثالث الزم الاحسان لهم .. الاحسان في المقال بالسلام والابتسام وطيب الكلام وفي الفعال ببذل ما تستطعيه وما تقدر عليه مع الاحتساب .. فإن لذالك اثر في النفس وقربا للرب ..



4 – مع النفس

محل اللذه والالم والضيق والانشراح والهدؤ والتعكر والسكون والقلق هي مربط الفرس ورأس الامر وهو رسول الجسد الينا .. هي التى تشتهي وتألم وتطلب وتنكر وتطلب الاشباع من حاجاتها الجسميه والنفسيه .. تحب الرفعه وتكرة الضعه تحب اللذه وتكره الالم .. هي مزاجك وسر قوتك وانشرحك وسعادتك

ونتعامل معها بثلاث قواعد
الاول ان توفر لها ما تحب بلا اثم ولا عدوان .. بلا تجاوز لحق الله ولا حقوق خلقه .. لابأس ان تعطيها ما ينفعها اذ هي مثل الدابه اذا اكرمتها حملتك واذا اهملتها وعذبها ضعفت ولم تحملك وربما نكرت بك واسقطتك على الارض

الثاني ان لا تثقل عليها وتهون عليها الامر وتحسن سوسها .. فلا تكثر من اللوم عليها ولا تحبطها .. بل شجعها وكفائها وعدها بالمني فإن الاماني وقودها .. احذر من تصعيب الامور عليها والتشديد عليها فإن المنبت لا ارض قطع ولا ظهرا ابقى ..

الثالث سهل ولا تشدد ارفق ولا تصعب فرق بين ما تقدر عليه وما يسهل عليها ومالا تقدر عليه وما لايشق عليها .. فالنفس مثل الابن المدلل والدابة الحرون تحتاج الى حسن سوس ..
الزنقب غير متصل  


قديم(ـة) 01-05-2015, 06:37 AM   #2
نَجْمَة
عـضـو
 
صورة نَجْمَة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
البلد: السعودية
المشاركات: 39
:

طرح مميز وراقي جدا

بارك الله فيك
نَجْمَة غير متصل  
قديم(ـة) 09-05-2015, 08:22 AM   #3
شاليه ساكورا
عـضـو
 
صورة شاليه ساكورا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2015
البلد: بريدة
المشاركات: 48
رااااااااااااائع بارك الله فيك
شاليه ساكورا غير متصل  
قديم(ـة) 10-05-2015, 10:33 AM   #4
ابويزيد0424
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: May 2015
البلد: بريدة
المشاركات: 24
الله يجزاك بالخير
ابويزيد0424 غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 03:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)