بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » للأسف آخر اهتمامات بعض الشباب في بريدة ((الصلاة))

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-02-2007, 09:30 PM   #1
بهدوء وعقلانية
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الـريــاض
المشاركات: 512
للأسف آخر اهتمامات بعض الشباب في بريدة ((الصلاة))

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعــــــــ ــــــــــد :

آلمني ما شاهده في مدينة العلم والدين
ـــــ بــريـدة يــا أغــر مديـنـة بـــــ ************ الـعــلــم والعلماء والــزهـــاد ـــــ
أقول دهشت عندما رأيت حشد من السيارات عند مصلى محطة!!! بحي البصيرية وذلك حوالي بعد صلاة مغرب أحد الأيام بــساعة تقريباً؟؟!! ، فقلت لزميلي ماذا يوجد هل هناك كلمة لأحد الدعاة قال : زميلي لا يا أخي هؤلاء أناس أتوا يقضون آخر اهتمامتهم (الصلاة) وهذا الشي بدأ ينتشر في أغلب مصليات المحطات للأسف ....؟؟!!أحبتي أنقل لكم بعض الأحاديث الدالة على فضل التبكير إلى المساجد لعلك يا أخي تفيد وتستفيد :
أن نصوص الشريعة قد وردت بالحث على المبادرة بالأعمال الصالحة، والمسارعة لأداء الواجبات، ومنها حضور المساجد والجلوس فيها لانتظار الصلاة. وتضمنت هذه النصوص ما أعد الله تعالى من الفضل والتكريم لمن اتصف بهذه الصفة العالية التي تدل على رغبة صاحبها في فعل الخيرات والمسارعة لنيل القربات.
قال الله تعالى: ((وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)) (آل عمران:133).
وقال تعالى: ((فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ)) (المائدة:48)
وقال تعالى عن الصفوة من عباده: (( وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ )) (آل عمران:114) .
يقول الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله: (والأمر بالاستباق إلى الخيرات قدر زائد على الأمر بفعل الخيرات، فإن الاستباق إليها يتضمن فعلها، وتكميلها، وإيقاعها على أكمل الأحوال، والمبادرة إليها، ومن سبق في الدنيا إلى الخيرات فهو السابق في الآخرة إلى الجنات، فالسابقون أعلى الخلق درجة، والخيرات تشمل جميع الفرائض والنوافل من صلاة وصيام وزكاة وحج وعمرة وجهاد ونفع متعدّ وقاصر)
والمشي لأداء الصلاة جماعة من أعظم الطاعات، وقد ثبت في ذلك فضائل عظيمة كثيرة، منها:
1 ــ عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله؛ ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته: إحداهما تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجةمسلم، برقم 666، وتقدم تخريجه في فضل الصلاة.
قال الإمام القرطبي – رحمه الله-: "قال الداودي: إن كانت له ذنوب حطت عنه وإلا رفعت له بها درجات، قلت: وهذا يقتضي أن الحاصل بالخطوة درجة واحدة، إما الحط وإما الرفع، وقال غيره: بل الحاصل بالخطوة الواحدة: ثلاثة أشياء؛ لقوله في الحديث الآخر: ”كتب الله له بكل خطوة حسنة، ويرفعه بها درجة، ويحط عنه بها سيئة“ والله أعلم انتهى
2 ــ عن أبي موسى – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”إن أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم إليها ممشى، فأبعدهم، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصليها ثم ينام *(متفق عليه: البخاري، كتاب الأذان، باب فضل صلاة الفجر في جماعة، برقم 651، ومسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب فضل كثرة الخطى إلى المساجد برقم662).

يقول الشيخ صالح الفوزان ـ وفقه الله ـ (هذه حالة السّلف في المساجد. واليوم كما تعلمون كثر التأخر عن المساجد وقل الجلوس فيها، ففات بذلك من الخير الكثير على الأمة، وضعفت منزلة المساجد في قلوب كثير من الناس وقلّ تأثيرها فيهم فظهر الجفاء وتناكرت القلوب وتفككت الروابط حتى صار الجار لا يعرف جاره ولا يدري عن حاله)
(وإليك بعض الأدلة على ما يفوت هؤلاء:
أولاً: ترك السكينة و الوقار فقد روى أبو هريرة أن النبي صلى اللّه عليه و سلم قال: { إذا سمعتم الإقامة فامشوا وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا } [متفق عليه]. فالسعي الذي يفعله الكثيرون يفوتهم السكينة و الوقار.
ثانياً: كثيراً ما تفوتهم بهذا التأخر فضيلة الرواح والغدو إلى المساجد، فقد روى أبو هريرة عن النبي صلى اللّه عليه و سلم قال: { من غدا إلى المسجد أو راح أعد اللّه له في الجنة نُزلاً كلما غدا أو راح } [متفق عليه].
ثالثاً: فوات كثرة الخُطا حيث يجيئ أحدهم مسرعاً وقد قال تعالى: (وَنَكتُُبُ مَا قَدَّمُواْ وآثَاَرهُم) [يس:12]. وقال صلى اللّه عليه وسلم: { بَني سلمة دياركم تكتب آثاركم }، وقال: { وبكل خطوة إلى الصلاة صدقة }، وقال صلى اللّه عليه وسلم: { ألا أدلكم على ما يمحو اللّه به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟ } قالوا: بلى. قال: { إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخُطا إلى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط فذالكم الرباط } [رواه مسلم].
رابعاً: فوات استغفار الملائكة لمن ينتظر الصلاة في المسجد قبل الإقامة، وكونه في حكم المصلي، فعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم: { فإن أحدكم إذا تؤصأ فأحسن وأتى المسجد لا يريد إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه اللَّه درجة وحط عنه خطيئة، وإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت تحبسه، وتصلي عليه الملائكة ما دام في مجلسه الذي يصلي فيه: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يؤذ أو يحدث فيه، تقول اللهم اغفر له، اللهم ارحمه } [رواه البخاري]، وفي رواية: { لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا في الصلاة }.
خامساً: في التأخر فوات الصف الأول غالباً مع مافيه من الفضل فقد قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم: { لو يعلم الناس ما في النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير - أي التبكير - لاستبقوا إليه } [متفق عليه].
و قال صلى اللَّه عليه وسلم: { خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها } [رواه مسلم].
سادساً: في التأخر غالباً فوات تكبيرة الإحرام وهي أفضل التكبيرات، فقد روى البزار كما في الكشف برقم (521) عن أبي الدرداء قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: { إن لكل شيء أنفة وإن أنفة الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها }، ثم روى عن أبي هريرة رضي اللّه عنه مرفوعاً: { لكل شيء صفوة وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى }.
سابعاً: هذا التأخر يفوت السنن الراتبة القبلية كسنة الفجر، وقد روى مسلم عن عائشة رضي اللّه عنها، أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: { ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها }، وروى أبو داود مرفوعاً: { لا تدعوهما ولو طردتكم الخيل }، وكان النبي صلى اللّه عليه وسلم يصلي قبل الظهر ركعتين، وأحياناً أربع ركعات، كما رواه الترمذي عن علي وعائشة، وروى أهل السنن عن أم حبيبة مرفوعاً: { من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الّله على النار }، وعن ابن عمر مرفوعاً: { رحم اللّه امرءاً صلى قبل العصر أربعاً } [رواه أبو داود والترمذي بإسناد حسن].
ثامناً: هذا التأخر يفوت وقت إجابة الدعاء، وهو ما بين الأذان والإقامة، فقد روى أبو داود والترمذي وحسنه، أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: { الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة }.
تاسعاً: كثيراً ما يفوت المتأخر متابعة المؤذن والمقيم، والدعاء بعد الأذان، فإن متابعة المؤذن بالذكر مع الإخلاص سبب لدخول الجنة، كما رواه مسلم عن عمر رضي اللّه عنه، وروى البخاري عن جابر أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال حين يسمع النداء: { اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة }.
عاشراً: هذا التأخر قد يفوت إدراك صلاة الجماعة، وصلاة الجماعة تفضل على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة. فقد روى الشيخان عن ابن عمر رضي اللّه عنهما، قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: { صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة } [وهذا لفظ مسلم].
حادي عشر: هذا التأخر قد يفوت إدراك ميمنة الصف، لما ثبت عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، فضل الصلاة على يمين الصف. فعن عائشة رضي اللّه عنها قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: { إن اللّه و ملائكته يصلون على ميامن الصفوف } [رواه أبو داود وابن ماجه].
ثاني عشر: و مما يفوت المتأخر عن الصلاة التأمين وراء الإمام في الصلاة الجهرية، فقد روى الشيخان عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: { إذا قال أحدكم آمين، وقالت الملائكة في السماء آمين، فوافقت إحداها الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه }، وهذا لا شك فضل عظيم وخير كثير، يدفع العبد إلى التبكير إلى الصلوات حتى لا يفوته هذا التأمين.
ثالث عشر: إن التبكير إلى الصلاة والاهتمام بها دليل على أن صاحبها ممن تعلق قلبه بالمساجد وحينئذ يكون ممن يظلهم اللّه يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله كما في الحديث المتفق عليه.
رابع عشر: هذا التأخر يفوت الاشتغال بالذكر والدعاء وقراءة ما تيسر من القرآن، فإن المتقدم إلى المسجد وقت الأذان أو بعده بقليل يبقى في المسجد نحو ساعة، وقت الصلاة وقبلها وبعدها، يتقرب إلى اللّه تعالى بأنواع العبادات، من ذكر ودعاء وقراءة للقرآن، وإنصات له، وتفكير في آلاء اللّه تعالى، وخلوه بذكره ومناجاته، وانقطاع عن الدنيا وهمومها، ليكون ذلك أدعى إلى الإقبال على الصلاة والخشوع فيها، بخلاف المتأخر فإنه يصلي وقلبه منشغل بهمومه وأحزانه، فلا يقبل على صلاته ولا يحضر فيها قلبه.
ولا شك أن الذين يتأخرون حتى يسمعوا الإقامة أغلبهم ليس لهم شغل شاغل سوى القيل والقال، واللهو واللعب، ومشاهدة الأفلام، أو جلوس بدون عمل، ونحو ذلك مما هو إضاعة للوقت أو اكتساب لمعصية، ولو أن الإنسان عود نفسه على التقدم مرة بعد مرة لسهل عليه الأمر وأصبح محبوباً عند نفسه، يلتذ بجلوسه في المسجد أتم من لذته مع أهله وولده، فلنحرص على التقدم حتى لا نكون ممن قال فيهم النبي صلى اللّه عليه و سلم[COLOR="Blue"]: { لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم اللّه } رواه مسلم[/COLOR](قاله الشيخ الدكتور عبدالله بن جبرين حفظه الله)
واللّه أعلم و صلى اللّه على محمد وآله وصحبه وسلم
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


وأقبح النصر .... نصر الأقوياء بلا ...
فهم .. سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا
قالو هـم (البشر الأرقى).. وما أكلوا
شئياً كما أكلوا الإنسـان أو شربوا

آخر من قام بالتعديل بهدوء وعقلانية; بتاريخ 24-02-2007 الساعة 10:25 PM.
بهدوء وعقلانية غير متصل  


قديم(ـة) 24-02-2007, 11:21 PM   #2
عطــر الأمــاكن
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: Tw
المشاركات: 1,538
مرحبا اخوي ..

اقتباس
بحي البصيرية وذلك حوالي بعد صلاة مغرب أحد الأيام بــساعة تقريباً؟؟


.

اخوي ان كنت تعني محطة البصير اللي في حي البصيريه القديم اللي قبل مستودع الشماس

اعتقد ان كلامك غير صحيح !! مع احترامي لك اخوي ..


لاني انا كثير اكون هناك مع بعضا من الشباب وكله ذلك يكون تجمع بس !!

والا الصلاة الحمدلله في وقتها وان تأخروا [بسبب زحمة المصلى] .. فلى تتعدى الربع ساعه !!
.
اخوي هؤلاء يصلون لكن المشكله اذا رايت احد الشباب..[لسان حاله] يقول لن اصلي !!
والله هذا ماحصل لي قبل يومين .. كنت باحد المقاهي للانترنت ومعي احد الاصدقاء ..
المهم اذن المغرب خرجت انا وصديقي للمسجد للصلاة ..

وخرج معنا ذلك الشاب [ليس لي علاقه قويه معه ... سطحيه فقط].. بدانا بالكلام معه والسواليف ..
المهم سمعنا االاقامه .. فقلت له يالله قوه نصلي تراه اقام
قال لا والله مجنب ... ابرووح للبيت

المقهى بشمال بريده وبيتهم بحي الفايزيه [عاد حسبوا الوقت كم يبيله لكي يصل البيت ] ..
وهذا ان صلى لاني اعرفه اخر مايحسب للصلاة الله يهديه !! ..

وقدتحدثت معه سابقا عن اهمية الصلاة ولكن .....................
عطــر الأمــاكن غير متصل  
قديم(ـة) 24-02-2007, 11:37 PM   #3
شعاع الأمــــــــل
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 2
جزاك الله خيرا ....
على هذا الموضوع الرائع .....
.
.
شعاع الأمــــــــل غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 12:46 AM   #4
مدحت شوقي بريده
.. وللشطوب نكهة و نكهة ..
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
البلد: هناك
المشاركات: 16,085
بهدوء وعقلاااااااانية ..

حياااك الله يالبي ..
بغض النظر عن المحطة اللي تتكلم عنه ..
ا،ا اقول يالبي إن هالظاهرة منتشرة .. وهي ( عماااااارة ) مساجد المحطاااااااات بالصلوات ..
يعني بعض مساجد المحطااااااات تشوفوه تقول هذا مهوب مسجد فروض ..
هذا كأنه مسجد (ميقاااااااات ) مايفضى من المصلين ..

وبعض الناااس ينسى أن هناااك فرق بين المصلى .. والمسجد ..

حيث أنه قد اتفق الفقهاء على أن المصليات لا تأخذ حكم المساجد ، باستثناء مصلى العيد ، فهو محل خلاف بين الجمهور والحنابلة على قولين …




وهذه فتوى للشيخ العلاامة .. محمد بن عثيمين ..
وسئل فضيلة الشيخ: عن الفرق بين المسجد والمصلى،

فأجاب فضيلته بقوله: الفرق بين المصلى والمسجد أن المصلى مكان صلاة فقط، والمسجد معد للصلاة عموماً كل من جاء فيه فإنه يصلي فيه، ويعرف أن هذا وقف . . .

لا يمكن بيعه ولا التصرف فيه، وأما المصلى فإنه يمكن أن يترك ولا يصلى فيه، وأن يباع تبعاً للبيت الذي هو فيه وبناء على ذلك يختلف الحكم . فالمساجد لابد لها من تحية، ولا تمكث فيها الحائض مطلقاً ولا الجنب إلا بوضوء، ولا يجوز فيه البيع والشراء بخلاف المصلى

والسلااااااام عليكم يالبي ..

سي يو ..
__________________
.
.
.

.. قلب البحطلة ينبض ..
ينبض ينبض ينبض ..







.
مدحت شوقي بريده غير متصل  
قديم(ـة) 26-02-2007, 10:01 PM   #5
بهدوء وعقلانية
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الـريــاض
المشاركات: 512
اقتباس
المشاركة الأساسية كتبها عطرالأماكن
مرحبا اخوي ..



.

اخوي ان كنت تعني محطة البصير اللي في حي البصيريه القديم اللي قبل مستودع الشماس

اعتقد ان كلامك غير صحيح !! مع احترامي لك اخوي ..


لاني انا كثير اكون هناك مع بعضا من الشباب وكله ذلك يكون تجمع بس !!

والا الصلاة الحمدلله في وقتها وان تأخروا [بسبب زحمة المصلى] .. فلى تتعدى الربع ساعه !!
.
اخوي هؤلاء يصلون لكن المشكله اذا رايت احد الشباب..[لسان حاله] يقول لن اصلي !!
والله هذا ماحصل لي قبل يومين .. كنت باحد المقاهي للانترنت ومعي احد الاصدقاء ..
المهم اذن المغرب خرجت انا وصديقي للمسجد للصلاة ..

وخرج معنا ذلك الشاب [ليس لي علاقه قويه معه ... سطحيه فقط].. بدانا بالكلام معه والسواليف ..
المهم سمعنا االاقامه .. فقلت له يالله قوه نصلي تراه اقام
قال لا والله مجنب ... ابرووح للبيت

المقهى بشمال بريده وبيتهم بحي الفايزيه [عاد حسبوا الوقت كم يبيله لكي يصل البيت ] ..
وهذا ان صلى لاني اعرفه اخر مايحسب للصلاة الله يهديه !! ..

وقدتحدثت معه سابقا عن اهمية الصلاة ولكن .....................

السلام عليكم:
شكرا للقراء الأفاضل وتحية لمن شارك.

با أخي أي تجمع ؟! تجمع وسواليف على نسيم الغبار والهواء العليل من أبخرة الديزل والبنزين
يا أخي كما ذكر بعض الأخوان كأن هذا المصلى مسجد ميقات من كثرة الوفود التي تصلى والجماعات تلو الجماعات !
لقد شاهدت في إجازة عيد الفطر بعيني هذا المصلى لا يفضى جماعة تدخل وأخرى تخرج حتى وقت دخول صلاة العشاء أحياناً


الصلاة ليس فيها منة ، وإذا رأيت الرجل يتكاسل بالصلاة فاغسل يدك منه فكيف بمن يترك بعضها
(العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها كفر
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


وأقبح النصر .... نصر الأقوياء بلا ...
فهم .. سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا
قالو هـم (البشر الأرقى).. وما أكلوا
شئياً كما أكلوا الإنسـان أو شربوا
بهدوء وعقلانية غير متصل  
قديم(ـة) 27-02-2007, 08:26 PM   #6
الدرع العربي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 149
صاااااااااااادق.
شكراً على الموضوع
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC](سيأتي زمانٌ فتياٌ نجيب بعون الاله السميع المجيب ويخضر عودٌ ............)
الدرع العربي غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 01:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)