بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » %%لنـــــــــــــــــــــــاس%% وسمـــــــــــــــــا%% تكفون نبي الخطوط السعودية

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-11-2007, 07:59 PM   #1
الدرع العربي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 149
%%لنـــــــــــــــــــــــاس%% وسمـــــــــــــــــا%% تكفون نبي الخطوط السعودية

منقول
حالة من الإرباك في مطار حائل.. والخطوط السعودية ترفض التعليق

شركات الطيران الجديدة ترفض أوامر الإركاب.. والمرضى يتذمرون!


المسافرون في مطار حائل تكبدوا معاناة كبيرة


حائل - دحيم الشبرمي، خالد العميم:

رفضت شركة طيران ناس وهي الشركة التي بدأت مؤخرا في تشغيل مطار حائل الإقليمي عوضا عن الخطوط السعودية رفضت أوامر الإركاب الحكومية من مختلف القطاعات وكذلك تخفيض أوامر إركاب الطلبة والطالبات الى50% وقد تضرر الكثيرون من هذا الإجراء خاصة المرضى الذين يراجعون المستشفيات المتخصصة بالرياض.

وفي هذا الإطار ذكر المواطن مسيعيد علي المسيعيد (للرياض) بان والدته تراجع منذ فترة في الرياض إحدى المستشفيات وقال : كنت قد عملت حجوزاتي مسبقا كالعادة إلا أنني فوجئت بإلغاء الحجز قبل الموعد بيوم واحد فقط مما جعلني اضطر إلى السفر بها عن طريق البر الذي سبب لنا كثيراً من المشقة..!

في حين ذكر أحد المواطنين بان والده كان قد قام بزراعة كلية من فترة ويراجع بين حين وآخر المستشفى الجامعي بالرياض.. وعند عودتهم ظل ما يقارب خمس ساعات ينتظر موعد إقلاع رحلتهم إلى حائل في الوقت الذي كان موعد الحضور قد حدد عند الساعة السادسة مساء إلا أن الطائرة لم تقلع إلا الثانية عشرة ليلا الأمر الذي أضاف الكثير من المعاناة إلى أولئك المرضى فوق معاناتهم، وقال بأنني لو عرفت المشاق والمتاعب التي ستضر بوالدي لسافرت به عن طريق البر..!

من جانبه رفض مدير الخطوط السعودية بحائل الأستاذ مبارك الدوسري التعليق على هذا الأمر..!

بينما بينت مصادر مطلعة في مطار حائل إلى أن الوضع غير مستقر نتيجة تبدل الناقل وما صاحب هذه العملية من سوء في التنظيم واضطراب في جدول الرحلات.. الأمر الذي خلق حالة من التذمر لدى الكثير من المسافرين، ودفع البعض لإلغاء حجوزاتهم، والاستعاضة عن الطيران بالسفر عن طريق البر.. وقالت هذه المصادر ان الأمر يحتاج إلى وقفة قوية للنظر في إلغاء رحلات مجدولة مسبقا وبالكاد كانت تكفي المنطقة من خدمات النقل الجوي ولاسيما رحلة الصباح مما الحق الضرر في خدمة المسافرين والمراجعين الذين اعتادوا السفر خلالها للعاصمة بصفة يومية لانجاز أمورهم ..!

من جانبه أشار الأستاذ حسين المطاوع مدير مطار حائل الإقليمي إلى أن الوضع سوف يستقر ويعود إلى وضعه الطبيعي مبررا ما حدث إلى أن رحلات طيران ناس وسما لازالت في طور البداية وكل بداية طبيعي أن تحدث من خلالها بعض الأخطاء وسوف يلمس المسافرون قريبا التغير في مواعيد الرحلات..

وفضل المطاوع في حديثة بان تضع الجهات المسئولة إمكانية إعادة رحلات الخطوط السعودية بواقع رحلتين في الأسبوع إلى الرياض مع وجود رحلات طيران ناس.

هذا وقد وكانت الشركات الوطنية للخدمات الجوية (ناس وسما) قد بدأت في تشغيل أسطولها الجوي برحلاتها الداخلية من الرياض والدمام إلى مطار منطقة حائل قبل أيام..

وقد بدأت أولى انطلاقة هذه الرحلات تحديدا يوم السبت الماضي وسط استعدادات عشوائية غير واضحة المعالم حيث تضجر كافة المواطنين المسافرين من والى منطقة حائل من الآلية المتخذة في نقل الركاب دون تحضير كاف لهذه الإجراءات وإحاطة العملاء بها..!

حيث بدا هذا واضحاً من خلال معاناة العديد من المواطنين مع هذه الرحلات المجدولة حديثا ما بين الرياض وحائل خاصة بعد إلغاء بعض تلك الرحلات لأسباب قيل بأنها ترجع إلى عدم اكتمال المقاعد المخصصة للركاب فضلا على العشوائية في إعطاء الأرقام في صالة المغادرة في مطار حائل حيث تمت بطريقة بدائية وغير منظمة.. الأمر الذي دفع بعض المسافرين للدخول في مشاحنات مع موظفي الصالة ونجمت عنه مشكلات متناثرة تصاعدت حدتها في مطار حائل وفضل البعض حسم الأمر بإلغاء رحلاتهم المحددة نتيجة تعدد تلك الأخطاء في رحلات تلك الشركات الجديدة في مستهل انطلاقتها والتي كشفت عن غياب الإعداد وسوء التنظيم والعشوائية في انتقال الخدمة من السعودية إلى شركات القطاع الخاص.

"الرياض" تواجدت في مطار حائل الإقليمي والتقت مع بعض المسافرين الذين أبدوا الاستياء جراء تلك الأحداث الساخنة التي أربكت سير أعمال الرحلات لطيران ناس وسما..

وهنا يؤكد المواطن خالد بن عبد العزيز السعيد أن الكل استبشر بتعزيز أسطول الرحلات الجديدة لطيران ناس وسما مشددا على أننا كنا نؤمن بحتمية المنافسة الشريفة بين شركات الطيران لرفع كفاءة التشغيل، وتحسين الخدمات ولكن ما شاهدناه على ارض الواقع وفي أول أسبوع لها في مطار حائل لا يجوز السكوت عليه بعد توزيع الحصص بين السعودية وهذه الشركات..فقد تعرضت لإلغاء رحلة كنت ساذهب خلالها للرياض وبطريقة مخجلة حيث كانت الذريعة بان الركاب المسافرين خلالها غير كافين (!!) الأمر الذي جعلهم يلغون الرحلة رغم أنني مضطر للسفر لارتباطي بمواعد طبية ...!

وأشار المواطن عبد المحسن نايف العلي أنه لابد من اتخاذ الحلول التي تحقق الاستقرار للمسافرين من خلال الرحلات الجديدة لطيران ناس وسما..مشيرا إلى أن ما لاحظه في مطار حائل يؤكد أن هناك خللا واضحا في نفس الوقت في طريقة الإعداد لدخول هذه الشركات إلى سوق النقل الجوي فقد وزعت أرقام المسافرين بطريقة غير منظمة مما ترتب عليه الكثير من المشكلات والسلبيات..!

وبين المواطنان إبراهيم الراشد ويوسف الصخيان أن الوضع في هذه الرحلات يجب أن يضمن الاستقرار من حيث عدم إلغاء الرحلات مطالبين بالعودة إلى نفس الخطة التي كانت تنتهجها الخطوط السعودية سابقا في التشغيل.

واقترح المواطن بشير بن زيد المخلف في حديث مع الرياض قائلا بأنه كان الأجدر بالمسئولين بان تبقى رحلات الخطوط السعودية على وضعها في جدول الرحلات من والى الرياض مع وجود تلك الشركات مما يخلق حالة من المنافسة الشريفة بينهم لان هنالك الكثير من الأهالي بالمنطقة دائما له ارتباطات ورحلات متعددة للعاصمة.. واعتقد بان الوضع الذي حدث في إلغاء بعض الرحلات بحجج واهية سوف تضر المصلحة العامة ولا تفيد الجميع..!

وتقول المواطنة هيفاء الشمري بأنها غادرت على متن إحدى هذه الرحلات مؤخرا من حائل إلى الرياض إلا أنها اكتشفت سوء الوضع وأن هناك عدم ترتيب منظم يخلق الارتياح للمسافرين من حيث توزيع أرقام المسافرين في المطار.. مؤكدة على الجهات المعنية أهمية المسارعة في اتخاذ الحلول الناجحة التي تساهم في إعادة الأمور إلى نصابها.

الجدير بالذكر وبحسب بعض التقارير الصحفية أن طائرتين اثنتين من طراز ايرباص ايه 320وطائرتين من طراز بوينغ 737تعملان في إطار بدء مرحلة توسع فيها هذه الشركة عملياتها الخدمية انطلاقا من العاصمة الرياض إلى 21وجهة جديدة داخل المملكة ومنها منطقة حائل من خلال 365رحلة أسبوعية. حيث يضم أسطول الشركة 9طائرات من طراز ايه 320إلى جانب العديد من الأنواع الأخرى كبوينغ وغلف ستريم وفالكون وهوكر ليبلغ عددها الإجمالي (47) طائرة.

وبينت الشركة الجديدة ناس ان انضمام هذه الطائرات الجديدة سيلبي احتياجات مرحلة التشغيل الراهنة لحين وصول طائرات جديدة للأسطول تضم (4) طائرات إيرباص أيه 320وطائرتين من طراز امبراير 195التي من التوقع لها انضمامها للخدمة خلال الربع الأول من

2008.




طيران "سما" و"ناس"

تسير رحلاتها من الجوف

دومة الجندل - عبدالرحمن الحجاج:

؟ بدأ طيران "سما" و"ناس" بتسيير رحلاتهما من الجوف فقد بدأ طيران "سما" بتسيير رحلتين اسبوعياً وذلك يومي الأحد والجمعة من وإلى حائل الدمام، وبدأ طيران "ناس" بتسيير رحلة واحدة اسبوعياً يوم الاثنين من الجوف القصيم الرياض ونوع الطائرات (إير باص 32) ويتم الحجز والحصول على التذاكر عن طريق الوكالات السياحية وهناك كونتر خاص داخل المطار خاص لشركتي "سما" و"ناس".





التعليق على الخبر:





* المواطنون فقط بعد هذاالتغييربدأويحسون بقيمة الخطوط السعودية.



*رئاسه الطيران المدني ألغت رحلات الخطوط السعوديه الي بعض مدن المملكه بدون ترتيب فتره انتقاليه بين الشركات نتج عنه الكثيرمن الفوضى.
وبما أن السعودية عضو في دول مجلس التعاون الخليجي
فلماذالاتسمح لطيران تلك الدول بالمنافسة على الطيران الداخلي في السعوديه لكافة شركات طيرن الخليج
والشركات العالمية
وماهي الفائدةمن الخصخصه من شركات تحت الشركه الام
الواجب تستقل المطارت عن شركات الطيران

وتفتح المنافسه للشركات العالمية القائمة
وذلك لخدمة المستهلك...

*الواجب على الخطوط السعودية التدرج في اسناد الرحلات الداخلية لشركتي سما , وناس. لمدة كافية لكون هذه الشركات حديثة عهد في مجال النقل والتعامل مع الركاب بمختلف فئاتهم.



* يقول أحد المواطنين ممن عايش الوضع الجديد:

خمس ساعات في انتظار الطياره واخر شي تكنسلت الرحله ليش كل هذا هل هذا تعجيز
والحمدالله ماكان عندي الئ بعد يومين ماذنب المووواطنين والمرضئ
واسعار التذاكر مبالغ فيها بس خصم 20ريال
والعفش يطلع عليك بي 700ريال ماهذي المهزله
ماذنب العماله والمواطينين
كل كيلو واحد بي 10ريال.



والمصيبة:

أن الشركتين :

رفضت أوامر الإركاب الحكومية من مختلف القطاعات وكذلك تخفيض أوامر إركاب الطلبة والطالبات الى50% وقد تضرر الكثيرون من هذا الإجراء خاصة المرضى الذين يراجعون المستشفيات المتخصصة بالرياض.

كماانالشركتين الغتا غالبية رحلاتهم خلال هذا الاسبوع , بينما خفضت سما رحلاتها بين الدمام وحائل الى 5 رحلات فقط بعد ان كانت اعلنت انها 9 رحلات , وقامت بتخفيض رحلاتها بين الدمام وجازان الى 4 رحلات بعد ان كانت 7 رحلات , وخفضت رحلاتها بين الدمام وابها الى 10 رحلات بعد ان كانت 14 !!
وظلت حركة السفر معطلة في غالبية المطارات السعودية حيث اصبح الجميع تحت رحمة شركتين تنقصهما الخبره والطائرات واقتصارهما على الخدمه الاقتصاديه



وقدبدأت الخطوط الجوية العربية السعودية الانسحاب تدريجياً من خمسة مدن وهي: الدمام، تبوك، أبها، القصيم، وحائل ابتداء من
الأسبوع الماضي لتنتقل إلى طيران ناس وسما، بحيث تتوقف السعودية عن تسيير رحلاتها لهذه الوجهات تماماً وذلك بناء على اتفاقية مشتركة تم إبرامها تحت إشراف الهيئة العامة
للطيران المدني (gaca) بهدف تنظيم عمليات النقل الجوي في المملكة. وبموجب هذا التنظيم منحت الهيئة العامة للطيران المدني تراخيص الطيران الاقتصادي لشركتي ناس وسما من
القطاع الخاص، وتم كذلك تحديد الوجهات الإلزامية لكل شركة من الشركات العالمة داخل المملكة، وبالتالي فإن جزء من الوجهات الداخلية التي تخدمها.

وقد حرصت شركة
ناس على تدعيم أسطولها بخمس طائرات من طراز ايرباص A320 وبوينج 737 بالإضافة إلى طائرتي ايرباص A320 والتي في الخدمة الآن. ومع زيادة الخطوط الداخلية ستزداد الرحلات من 70 رحلة
إلى 358 رحلة أسبوعية في جدول زمني منظم. وبذلك فقد حقق طيران ناس نسبة نمو كبيرة في زيادة عدد الرحلات اليومية والتي تصل إلى 500% من بداية التشغيل.

وكانت هيئة
الطيران المدني قد قامت بالترخيص لشركتي ناس وسما لتقديم خدمات النقل الجوي المحلي كمشغل للطيران الاقتصادي، وسيكون هناك عدة رخص للطيران، إضافة إلى إصدار رخص لطيران
الشحن والطيران الخاص وطائرات التأجير، وذلك خلال العام الجاري. وتشير التوقعات وفقاً لبعض الدراسات إلى أن حجم الاستثمارات لهذا القطاع سيصل إلى أكثر من 10 مليارات
ريال، حيث يبدأ المستثمرون بتسيير رحلات على الطائرات الصغيرة ذات السعة (120) راكباً في بداية عملها للمدن والمحافظات من أجل اكتساب الخبرات في السوق.


نرجو اعادة النظر في هذا الشأن وأن يكون للسعودية نصيب من الرحلات الداخلية بدلا من ترك الجمل بما حمل لشركات في طور التأسيس وتفتقر الى الخبرة والدراية الكافية



هذه قراءتي للموضوع بين جريدة الرياض وبعض المنتديات

ومن خلال بعض موظفي الخطوط السعودية
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC](سيأتي زمانٌ فتياٌ نجيب بعون الاله السميع المجيب ويخضر عودٌ ............)

آخر من قام بالتعديل الدرع العربي; بتاريخ 01-11-2007 الساعة 08:03 PM.
الدرع العربي غير متصل  


قديم(ـة) 01-11-2007, 11:51 PM   #2
S A L M A N
عـضـو
 
صورة S A L M A N الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: RYAEDH
المشاركات: 463
صحيح غير الخطوط لا دور
صحيح انه عليهم أخطاء لكن أحسن من غيرهم

.............................
أشكرك على طرحك للموضوع
__________________
S A L M A N غير متصل  
قديم(ـة) 02-11-2007, 08:40 PM   #3
الدرع العربي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 149
شكرا على المرور
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC](سيأتي زمانٌ فتياٌ نجيب بعون الاله السميع المجيب ويخضر عودٌ ............)
الدرع العربي غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2007, 10:32 PM   #4
الدرع العربي
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 149
وينكم ياشباب
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC](سيأتي زمانٌ فتياٌ نجيب بعون الاله السميع المجيب ويخضر عودٌ ............)
الدرع العربي غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 03:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)