بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » أخـــبـــار بــريــــدة » كيف تصبح عبقرياً؟

أخـــبـــار بــريــــدة كل ما يهم مدينة بريدة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-04-2008, 03:50 PM   #1
7DAYS
عـضـو
 
صورة 7DAYS الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
البلد: أعيْشْ حيثٌ يْسكُن الطيبون ،
المشاركات: 1,427
كيف تصبح عبقرياً؟

العبقرية موجودة في كل إنسان وإن اختلفت مقادير ذلك الوجود .. والاختلاف بين الأفراد كمي (وكيفي بنسبة أقل) من حيث قدرتهم على العبقرية والإبداع .. فجميعنا وبدون أن نعي ذلك نبدع كل يوم حلولا فريدة لمشاكلنا الصغيرة .. وجميعنا فكر بأشياء رآها لاحقا في الأسواق والمتاجر ..
غير أن الوصول لمدارج العبقرية الأصيلة يقتضي مستوى أكثر تقدما ومساهمة نوعية تقدمها لبقية البشر. وأهم ناحية يجب أن تطور نفسك فيها (حتى تصل لمقام المبدعين الكبار) هي التعرف على الخصائص الذهنية التي امتلكها العباقرة عبر التاريخ ؛ فإن تنبهت إليها جيدا وتبنيتها ضمن شخصيتك وطريقة تفكيرك فثق أنك مع شيء من الجهد والرغبة ستصبح في عداد العظماء (.. أو لنقل .. قريبا منهم) !

ومن خلال قراءتي القديمة في سير العباقرة والمبدعين لاحظت عددا من الصفات الشخصية التي يتميزون بها عن بقية الخلق :

@ فالعباقرة مثلا لديهم نظرة ناقدة لكل ما يدور حولهم وإحساس عميق بوجود "المشكلة"؛ فالقدرة على رؤية مشكلة معينة (في كل ما يجري حولنا) أول خطوة لتقديم حلول إضافية ومبتكرة . أما إن لم نعتقد بوجود أي مشكلة (ورأينا الأمور على أحسن ما يرام) فهذا بحد ذاته يلغي الدافع نحو الابداع والتطوير والبحث عن حلول جديدة .. فالمخترع الحقيقي مثلا يرى "مشكلة" في كل ما يعمل حوله ؛ فهو يرى في المصعد مشكلة التوقف، وفي عجلة السيارة مشكلة انفجارها، وفي القلم انتهاء حبره ، وفي كرسي المعاقين عدم صعوده الدرج ... وهكذا ...

@ أيضا يتميز المبدعون بموهبة "التفكير الابتكاري" .. فالمبدع بقصد أو بدون قصد يفكر بطريقة تقوده دائما إلى حل مختلف عن الآخرين ؛ فهو - على سبيل المثال - يستعمل الطرق والأدوات المتوفرة للجميع ولكن لغير ما صنعت لأجله .. كما أنه يرى أوجه الشبه في ظواهر قد تبدو متفاوتة (كتماثل الذرة والمجرة) ولديه القدرة على إعادة تنظيم مشكلة قديمة للخروج بحل أسهل أو أفضل .. وهو في جميع الأحوال إنسان ملول يفكر دائما بطرق ثورية متمردة يضايقه تشابه الحلول السابقة ويعمد إلى تنفيذ الأعمال العادية بطريقته الخاصة !

@ أيضا يحتفظ العبقري والمبدع الأصيل ب"تساؤل الطفولة" .. فالطفل قد يسأل أسئلة تبدو لنا ساذجة من نوعية : لماذا الشجر أخضر؟ أو لماذا لا تقع الطيور ؟ أو لماذا لا يغرق السمك؟ .. وفي خفايا هذه الأسئلة الطفولية تكمن أعظم أسباب الاكتشافات العلمية، فالطفل دائم التساؤل لأنه يريد اكتشاف عالمه المحيط في حين يجد الكبار أنفسهم محرجين من تلك الأسئلة (رغم عدم معرفتهم لجوابها الصحيح) لأن إيقاع الحياة الممل أزال دهشة الطفولة من نفوسهم . أما العباقرة فهم الفئة القليلة من البشر التي ما زال اندهاش الطفولة يسيطر عليها، فالعبقري طفل كبير يريد جواباً لكل شيء وحين سقطت التفاحة بجانب نيوتن تساءل "لماذا سقطت؟" فاكتشف قانون الجاذبية أما بالنسبة لمعظمنا فكان الأولى أكل التفاحة بدل إلقاء هذه الأسئلة الساذجة.

@ أيضا يتمتع العبقري والمبدع بكم كبير من "سعة الخيال" .. فخيال اليوم هو حقيقة الغد ومن يملك خيالاً واسعا يستطيع رؤية عالم المستقبل . فمعظم إنجازاتنا العلمية المعاصرة - كصعود القمر وفلق الذرة - كانت مجرد خيالات مجنونة أمكن تحقيقها في عصرنا الحاضر. ولأن العبقري واسع الخيال يسعى لتطبيق ما يعتقد به مستقبلاً بينما الناس بحاضرهم قانعون .. أضف لهذا أن لسعة الخيال فائدة أخرى، ذلك أن تفسير أي ظاهرة علمية يتطلب وضع عدد كبير من الاحتمالات والفرضيات حتى الوصول إلى التفسير الصحيح. والعبقري قادر على طرح عدد كبير من الفرضيات والاحتمالات بينما عامة الناس تأخذ بأول تفسير تسمعه أو تعتقده بدون التثبت من صحته !!

منقول
7DAYS غير متصل  


قديم(ـة) 28-04-2008, 06:26 PM   #2
سراج اللوذه
عـضـو
 
صورة سراج اللوذه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: ببريده ..هاك اللوذه
المشاركات: 304
أيضا يتمتع العبقري والمبدع بكم كبير من "سعة الخيال"

الله يجزاك خير ماقصرت طال عمرك
سراج اللوذه غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2008, 08:06 PM   #3
أسطورة بريدة
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 16
جزاك الله خيرا
معلومات قيمة
أسطورة بريدة غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 07:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)