بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » قراءة في النفس البشريه

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-09-2014, 10:28 AM   #29
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,132
الحب هو ميل النفس لمشتهى ولذيذ ومحبوب .. وهو اصل كل عمل .. فكل عمل اصله الحب .. وكل قول اصله التصديق ...وعاطفه الحب متغيره تختلف بأختلاف الاحوال والاشخاص وقد تنقلب وتتبدل .. فهي ليست شي ثابت .. الا ان هناك عاطفه قائده مسيطره تميل الى الثبات وهي عاطفه الدين .. وقد تنقلب الى النفاق ولذا كان الصحابه يخشون على عاطفه الدين من التبدل والتغير وهو معني الثبات على الدين اي ثبات عاطفة الدين في القلب وهي عاطفه الحب لله ولشرعه ولرسوله والثقه بقدرته وجزئه ..

فالحب لله هو أمتلاء القلب بالله خشيه وحب وطلب .. وحب الشرع هو الحرص على امتثاله والقناعه به
وحب رسوله هو الاسوه والامتثال ونصر دينه .. والثقه بقدرته في الحياة لانه هذا سبب التوكل عليه والتعلق به .. وجزائه قوة التعلق به بعد الممات .. هذه هي عاطفه الدين حب وحرص وثقه ..

واهل السنه يقولون ان حب الله حقيقي على ظاهره وحب العبد حقيقي على ظاهره وخالف في ذالك الجهميه فقالو حب الله هو احسانه لخلقه وقال المتكلمون حبه هو اراده الاحسان فهم ردها الى صفة تقوم بالذات وهي الاراده وانكرو المحبه والجمهيه فسروها بالفعل ولم يفسروها بصفة تقوم بالذات .. وحب العبد هو ارادة عبادته والتقرب اليه .. فهم انكرو قيام حب حقيقي في قلب الانسان لربه .. قال شيخ الاسلام ( وربما قال كلا القولين بعض المنتسبين الى السنه من اصحاب احمد ) لان البيئه لها تأثير على الانسان . وحب الله ضل فيه من انكره ومن جعله من جنس عشق الانسان للصور .. وهولاء هم متسكربي المتكلمين المشبهون لليهود .. وفقراء المتعبده المشبهون للنصاري ..


وقول عشق الله لا يجوز لان العشق لم يرد في النصوص ولا عن السلف الا في اثر نقله بعض الناس عن اهل الكتاب ( يعشقني واعشقه ) ولان العشق يستعمل في النكاح خاصه فلا يطلق علب حب الفضائل والاوطان والاهل ونحوها .. قال الشيخ ( كثير من العشاق لا ينحاز الى الوط بل يحب التقبيل والمعانقه ونهاية العشق الوط فهو ينشغل بالمقدمات على المقاصد ) وقد اقر بمعني العشق وهو حب النكاح الاتحاديه والحلوليه الذين قالوا انه يعشق الصور الجميله ويتجلي فيها ..



وهل العشاق فساد عقل او فساد وجدان أو فساد دماغ .؟؟

اختلفوا فقال بعضهم انه فساد وجداني وهو الغلو في الحب حتى تحول الى مرض مفسد للقلب والجسم وهكذا في كل وجدان اذا زاد عن حده تحول الى مرض مفسد للجسم والادارك مثل الافراط في الغضب والفرح والحزن .. وقيل انه فساد في الادراك والتخيل والمعرفه لان العاشق اعطي للمعشوق فكره اكبر منه ولابد ان تكون الافكار مساويه للواقع والوجدان والاراده فاذا زادت الافكار صار مرض واذا زادت الارادات مثل الوسوسه صار مرض .. وقال الاطباء هو فساد في الدماغ يسبب وسواس وفساد في الخيال ..


من هم عقلاء المجانين ؟؟

هم قوم احبو ربهم وعندهم فساد اعتقادي فيثنى على ما عندهم من الخير وينظر في الفساد الاعتقادي فاذا كان مغلوب عليه ولم يشعر به فهو معذور والا فهو مأخذ على عمله ..

والسكر ثلاثة انواع سكر خمر وسكر حب وسكر صور .. وقد اضاف الله السكر لاهل لوط قال الشاعر
سكران سكر هوى ومدامة .. ومتى أفاقة من به سكران


ما علاقة المحبه باللذه ؟؟

علة المحبه اللذه .. فاللذه نتتج محبه .. واللذه هو طرب النفس بما يلائمها .. وهي ثلاثة انواع لذة جسوم كالاكل والشرب .. ولذة نفوس كحب الاكرام والشهره والاحترام من الناس وكره الاحتقار وقلة المعرفه من الناس ويسميها شيخ الاسلام لذة وهميه لان حقيقتها غير محسوس ولا معلل وانما هو اعتقاد نفسي في شي .. ولذة ارواح وعقول وهي اشغال القلب بالذكر والعقل بالفكر .. فعندنا عقل وقلب وبطن وفرج وخير ورفعه .. فالعقل والقلب من نصيب لذة العقول .. والبطن والفرج من نصيب لذة الجسوم .. والرفعه والخير من نصيب لذائذ الانفس وهي مبنيه على الاعتقادات ..فالجهل مؤلم والغفله مؤلمه والجوع مؤلم والعزوبه مؤلمه والاهانه مؤلمه والشر مؤلم .. وفي الحديث ( القرأن مأدبة الله )


من الذي غلط في اللذات ؟؟

المتفلسفه والرازي في تصنيفه لان لم يعترف بلذة النفوس والجسوم واثبت لذة العقول ولم يستطع الوصول اليها .. لان لذة العقول هي امتلاء القلب بالعلم والنافع والعمل الصالح .. قال الشيخ يغلب على النصاري الغي واتباع شهوات النفوس ولم يحرمو شيئا من المطاعم والشارب ..


ماشرط قوة المحبه لله ؟؟

ان تحب ما يحبه الله من الاعيان والاشخاص كما في الحديث ممن رجلان يتحابان في الله الا كان افضلهما عند الله اكثرهما حبا لصاحبه .. والذنوب تنقص محبه الله ولاتزيلها .. والمحبوبات المعضمه جعلها الشارع تعبد كعبدالدرهم والدينار ..

قال الشيخ مراتب العشق ( العلاقه .. الصبابه .. الغرام ..التتيم ) وهو التعبد ..


خلاصة الامر

ان اكبر عاطفه توجه الانسان هي عاطفه الحب لما يلائمه .. والانسان مكون من ثلاث قوى

قوة النفس وقوة الجسد وقوة العقل .. ولكل قوى لذة ومحبوب فاذا فقد المحبوب الصحيح اصابة

الالم واذا وجد محبوب غير صحيح اصابة الالم بمثابة الغذاء للجسد وترك الغذاء ..
الزنقب غير متصل  
قديم(ـة) 05-09-2014, 03:04 AM   #30
محمد الصقعوب
عـضـو
 
صورة محمد الصقعوب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
البلد: القصيم-بريدة
المشاركات: 27
يعطيك العافية..
__________________
محمد الصقعوب غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية


قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 03:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)